ONCF 970 x 250 VA

سيدي بنور.. قافلة طبية متعددة التخصصات بدوار أولاد طويرة تحت شعار” الاستشفاء للجميع”

0

نظمت التعاونيتان الأحودية والورارية بتنسيق مع جمعية صلة وصل بمستشفى ابن رشد بالدار البيضاء وجمعية الوحدة للتنمية، أيام 14 و15 و16 أكتوبر الجاري، قافلة طبية متعددة التخصصات بدوار أولاد طويرة أولاد بوزرارة الجنوبية التابع لجماعة بوحمام بإقليم سيدي بنور، وذلك تحت شعار “الاستشفاء للجميع”. وشارك في هذه القافلة الطبية، التي نظمت بتنسيق مع السلطة المحلية والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية والمجلس الجماعي لبوحمام، مجموعة من الأطباء والطبيبات وعدد من المساعدات الاجتماعيات والممرضات من مختلف التخصصات.

وتجاوز عدد المستفيدين من القافلة ألف شخص موزعين على 200 حالة في تخصص الروماتيزم، و130 في طب الأطفال، و40 في أمراض السكري، و60 في أمراض القلب، و70 في أمراض الجهاز العصبي، و50 في تخصص ضغط الدم، و100 في طب أمراض النساء والتوليد، و40 في تخصص الفشل الكلوي، و50 في أمراض الربو والجهاز التنفسين، وحالات أخرى.

كما تم بالمناسبة تسجيل 270 من الطلبات في تخصص طب العيون، ستفرد لهم قافلة طبية خاصة.

وصرح السيد عبد اللطيف بن أحود رئيس التعاونية الفلاحية الأحودية، أن هذه القافلة الطبية التي نظمت من طرف تعاونيتين بالمنطقة، تأتي في إطار حرصهما على تقريب الخدمات الطبية من سكان هذا الدوار الذي يعاني من الهشاشة بسبب وجوده في مناطق بورية ترزح تحت تأثير تقلب الظروف المناخية وغياب دخل فلاحي قارة. وأضاف بن أحود في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن القافلة الطبية التي شارك فيها حوالي 45 طبيبا وطبيبة إضافة إلى مساعدات اجتماعيات، قدمت خدمات طبية لسكان هذا الدوار، توزعت على فحصوات وكشوفات وتشخيص حول مختلف الأمراض.

وأوضح أن الأمر يتعلق بالعديد من التخصصات الطبية، كالطب العام وتخصص الروماتيزم وطب الأطفال ومرض السكري والقلب والجهاز العصبي وضغط الدم وأمراض النساء والتوليد والفشل الكلوي والربو والجهاز التنفسي.

ومنحت للمستفيدين ، كما قال، أدوية في عين المكان مقدمة من قبل وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وجمعية صلة وصل بابن رشد.

من جانبه أكد أسامة ألوهمي طالب بجامعة محمد السادس لعلوم الصحة، سنة سابعة طب عام، في تصريح مماثل، أنه يشارك في هذه القافلة الطبية لتقديم خدمات القرب لعدد من السكان القرويين المحتاجين لمثل هذه الفحوصات والكشوفات نظرا لبعدهم عن المدار الحضري، إذ يضطرون إلى قطع مسافات طويلة للاستفادة من التطبيب.

وأضاف أن جمعية صلة وصل، التي ينتمي إليها، تقوم بمثل هذه المبادرات لفائدة المرضى من خلال إجراء كشوفات وفحوصات وتخطيط للقلب مع التوجيه وتقديم الأدوية.

في السياق ذاته أكد بوشعيب الحنين، عضو التعاونية الورارية، على الأهمية الكبيرة التي تكتسيها هذه القافلة الطبية التي مكنت العديد من المرضى من الاستفادة من خدمات طبية، مشيرا إلى أنه تمكن شخصيا من الاستفادة من فحص خاص بطب الروماتيزم، الذي ظل يعاني منه مدة من الزمن، كما استفاد من أدوية بهذا الخصوص.

في الاتجاه ذاته، عبر عدد من المستفيدين من خدمات هذه القافلة الطبية عن شكرهم للمنظمين لها، حيث أكدت الزاهية ساكي وهي من سكان دوار أولاد طويرة، أنها استفادت من خدمات هذه القافلة الطبية، بكشف طبي من طرف طبيبة متخصصة في أمراض النساء والتوليد ومنحتها الأدوية التي تناسب مرضها، الذي لازمها منذ شهر تقريبا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.