رئيس الإمارات يزور روسيا الثلاثاء ويبحث مع بوتين أزمة أوكرانيا

0

أعلنت الإمارات، الإثنين، أن رئيسها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، سيلتقي نظيره الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء في العاصمة موسكو، ضمن مساعٍ إماراتية لـ “خفض التصعيد العسكري” بالأزمة الأوكرانية.

جاء ذلك بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الإماراتية، ليكون ابن زايد أول قائد عربي يزور روسيا منذ اندلاع الحرب مع أوكرانيا في فبراير/شباط الماضي.

وأفادت الوكالة بأن “رئيس الإمارات سيقوم الثلاثاء بزيارة إلى روسيا يلتقي خلالها بوتين”.

وأضافت أنه “سيبحث خلال الزيارة مع بوتين علاقات الصداقة بين الدولتين، وعددا من القضايا والتطورات الإقليمية والدولية محلّ الاهتمام المشترك”.

وتعد زيارة رئيس الإمارات إلى روسيا الثالثة خارجيا منذ توليه منصبه في 14 مايو/أيار الماضي بعد فرنسا في يوليو/تموز وسلطنة عمان سبتمبر/أيلول.

من جانبها، أوضحت الخارجية الإماراتية، في بيان مساء الإثنين، أن زيارة رئيس البلاد إلى روسيا، تأتي في إطار “التواصل مع كافة الأطراف المعنية في الأزمة بأوكرانيا للمساعدة في التوصل إلى حلول سياسية فاعلة”.

وأشارت إلى أن “المباحثات الثنائية ستتطرق إلى آخر التطورات والمستجدات المتعلقة بالأزمة في أوكرانيا”.

وتسعى الإمارات خلال المباحثات بروسيا إلى “الوصول إلى تحقيق نتائج إيجابية لخفض التصعيد العسكري والتوصل إلى تسوية سياسية لتحقيق السلم والأمن العالميين”، وفق البيان ذاته

وأكدت الإمارات على “استعدادها التام لدعم الجهود الهادفة إلى إيجاد حل سلمي للأزمة في أوكرانيا”، مجددة موقفها المتمثل في الدعوة إلى الدبلوماسية والحوار واحترام قواعد ومبادئ القانون الدولي.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية مشددة على موسكو. –

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.