ONCF 970 x 250 VA

عبد الكريم مدون : باحث مغربي مرموق يرفض دعوة تونسية للمشاركة في ندوة علمية دولية

0

كاب 24:الكارح أبو سالم

عبّر الأستاذ عبد الكريم مدون. أستاذ باحث وفاعل سياسي وجمعوي وكاتب عام سابق للنقابة الوطنية للتعليم العالي – في تدوينة له بالفضاء الأزرق – عن موقفه التاريخي الرافض للاستجابة لدعوة موجهة له من لدن المعهد العالي بسبيطلة التابع لجامعة القيروان بتونس ، خلال أيام 17-18-19أكتوبر 2022.

ويشمل برنامج الندوة موضوع الإنسان والأديان، حيث علق الأستاذ مدون  على رفضه المساهمة على صفحته بالفايسبوك :”   وانني إذ اشكر الاخوة الزملاء والأساتذة الباحثين بالشقيقة تونس على هذه الدعوة الكريمة التي تدخل في إطار التعاون الدائم والتاريخي بين الجامعيين المغاربة التونسيين على مدار عقود. يؤسفني أن أتقدم باعتذار لعدم قدرتي عن الحضور خاصة بعد ما صدر عن رئيس الجمهورية التونسية من تموقع وموقف من مغربية الصحراء ضاربا عرض الحائط المواقف التاريخية والحيادية للشقيقة تونس في قضية اتفق المنتظم الدولي على نجاعة المقترح المغربي المتمثل في الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية. ان اتخاذي لهذا القرار يدخل في غيرتي على وطني ودفاعي المستميت على مغربية الصحراء، وادعوا الباحثين المغاربة إلى السير في هذا الاتجاه كما ادعو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي إلى إصدار بلاغ للاساتذة الباحثين قصد مقاطعة جميع الأنشطة العلمية مع تونس إلى أن تعود السلطة بها إلى رشدها وإلى مواقفها الحيادية التي تميزت بها عبر التاريخ في هذه القضية. فمعذرة للزملاء في تونس الذين اعرف رأيهم وموقفهم من قرار رئاسة جمهوريتهم.”- إنتهت تدوينة الأستاذ مدون –

وقد خلف هدا الموقف التاريخي أثرا كبيرا في نفوس طلبته سواء منهم الحاليين أو القدامى ، كما باقي زملائه الدكاترة والأساتذة وأيضا رفاقه السياسيين،  مما زاد من نخوته الوطنية المعروف بها ومبادئه الصارمة .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.