جامعة محمد الخامس بالرباط تنظم الندوة الدولية الأولى: التخصص “الفرنسي” في السؤال‎‎

0

كاب24 – هناء أزعوق:

الانضباط “الفرنسي” في السؤال :المحتوى التأديبي والسياقات المؤسسية والتقدم في المناهج هو موضوع المؤتمر الدولي الأول الذي نظمته كلية العلوم التربوية بالرباط في 13 و 14 مايو 2022 في الرباط. جامعة محمد الخامس بالرباط ، بالتعاون مع القسم المغربي للجمعية الدولية للبحوث التربوية الفرنسية (AIRDF). تضم هذه الندوة 43 مشاركًا و 9 متحدثين من جامعات وطنية ودولية مختلفة.

ترأس الافتتاح الرسمي لهذه الندوة الأولى رفيعة المستوى السيد محمد الرهاشي ، رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط ، وبحضور السيد عبد اللطيف كداي ، عميد كلية التربية وشخصيات مهمة أخرى. تميزت بمحاضرة افتتاحية ألقاها الأستاذ برنارد شنوولي من جامعة جنيف – سويسرا بعنوان: “بعض المفاهيم المفيدة للبحث في مجال التدريس: التحويل ، الترسيب ، الانضباط”.

يهدف هذا الحدث إلى تقييم ، من خلال جلسات الاتصال والمؤتمرات العامة ، ما يتم تدريسه وتعلمه في إطار الانضباط “الفرنسي” في المغرب وفي مختلف البلدان الناطقة بالفرنسية ، من خلال تسليط الضوء على تنوع الأوضاع والوظائف و أغراض الانضباط ، اعتمادًا على السياقات المؤسسية التي “تتقدم” وتتطور فيها هذه المحتويات.

تمحور عمل هذه الندوة حول ثلاثة محاور ، وهي: “الترسيخ المؤسسي لمحتويات النظام الفرنسي”. وضعت التشكيلات التعليمية (إعادة) لمحتويات النظام الفرنسي “، و” تعليم اللغة الفرنسية على المحك من خلال إصلاحات النظام “الفرنسي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.