ONCF 970 x 250 VA

رسميا.. فرنسا وشركاؤها الأوروبيون ينسحبون من مالي

0

كاب24/ وكالات:

 

أعلنت فرنسا وشركاؤها الأوروبيون وكندا، الخميس 17 فبراير 2022، انسحاب قواتها من مالي، بسبب تدهور العلاقات مع المجلس العسكري في باماكو.

وفي هذا الصدد، ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية “أ ف ب”، اليوم الخميس، في تدوينة على “توتير”، قالت فيها، إن فرنسا وحلفاؤها في قوة تاكوبا بدأت “انسحابا منسقا” من مالي.

ولفتت الوكالة إلى أن ذلك جاء وفقا لبيان حصلت عليه، أشار إلى أن الأوروبيين والكنديين يعتزمون مواصلة التزامهم في منطقة الساحل رغم الانسحاب من مالي.

وقبل أيام، قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، إن الظروف لم تعد مواتية للاستمرار في قتال المتشددين في مالي، مضيفا: “الرئيس إيمانويل ماكرون طلب إعادة تنظيم القوات الفرنسية في المنطقة”.

ويُفترض أن يعقد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مؤتمراً صحفياً في الإليزيه، بمشاركة رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، للإعلان عن القرارات التي اعتمدت خلال قمة ضمت عدداً من القادة الأوروبيين والأفارقة.

وينتشر نحو 25 ألف عسكري في منطقة الساحل حالياً، بينهم نحو 4300 فرنسي (2400 في مالي في إطار عملية برخان)، حسب الإليزيه.  كما ينتشر في مالي 15 ألف جندي تابعين لبعثة الأمم المتحدة (مينوسما)، وبات مستقبلهم مجهولاً حالياً، لاعتمادهم على دعم كبير من قوة برخان. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.