الضمان الاجتماعي يفقد 137 مليار.. قياديان يكشفان “أكذوبة” مجانية اللقاح

0

كاب24 – جواد الأطلس:

 

فتحت معلومات كشف عنها قياديان بارزان في الكونفدرالية الديموقراطية للشغل وعضوا مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، باب الاستغراب والتساؤل عن الطريقة التي تم بها تدبير عملية شراء اللقاح على مستوى التكلفة المالية.

وكشف كل من عبد الفتاح بغدادي والحسين اليماني العضوان بمجلس CNSS، أن الحكومة المغربية حصلت على 1,37 مليار درهم من ميزانية الصندوق لشراء اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، رغم شعار “المجانية” المرفوع منذ بدء عملية التلقيح لعموم المغاربة.

وأكد القياديان في مجلس إدارة الصندوق حسب بيان تحصلت “كاب24” على نسخة منه، رفضهما لكل الإجراءات التي تريد الرجوع بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى ماضيه الأسود، نتيجة استغلال الأموال المتحصلة من اشتراكات أرباب العمل ومستخدميهم.

ووصف كل من اليماني وبغدادي هذه الممارسات، بإجراءات تتجه لتلميع السياسات الاجتماعية للحكومة التي لم تساهم من جهتها في عملية اقتناء لقاح كوفيد19، وهو الإجراء الذي تسبب في الانسحاب ومقاطعة دورات مجلس الإدارة السابقة بالإضافة إلى مطالب أخرى لها ارتباط بزيادة في التقاعد المجمد.

وفي سياق متصل، تفاعل القيادي بحزب التقدم والاشتراكية عزيز الدروش، من خلال تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، بحزمة من التساؤلات حيال التكلفة الاجمالية لاقتناء لقاح كوفيد19، وما إذا كان هذا التدبير قد لحق جميع الصناديق الأخرى بما أن أموال الضمان الاجتماعي هي “فلوس” العاملين في القطاع الخاص، يفسر المتحدث.

وتساءل السياسي المثير للجدل، عن الطريقة التي سيتم بها تعويض هذه التكلفة التي تكبدها صندوق الضمان الاجتماعي من ميزانيته التي ترتكز بالأساس على أموال “ولاد الشعب”، ومعبراً عن تخوفه من اقتطاعات قاتلة في قادم الأيام من حسابات الطبقة الاجتماعية المشتغلة لدى الخواص بعدما أهلكتها تداعيات الوباء، حسب تعبيره.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.