ONCF 970 x 250 VA

”قضايا المواطنين مع قطاع الكهرباء” محور لقاء تواصلي ببني ملال

0

كاب24 – فريكس المصطفى:

بمقر المديرية الاقليمية لقطاع الكهرباء ببني ملال، نظم المرصد المغربي لمكافحة الفساد والدفاع عن حقوق الإنسان لتعزيز العدالة الاجتماعية، لقاءا تواصليا و تنسيقيا حول القضايا المرتبطة بقطاع الكهرباء ببني ملال، وقد أشرف على تأطيره كل من المديرة الجهوية لقطاع الكهرباء بجهة بني ملال خنيفرة، والمدير الإقليمي لقطاع الكهرباء ببني ملال ،والسيد رئيس القسم التقني بذات المديرية الجهوية بالإضافة إلى الحضور المتميز لأعضاء المرصد التنفيذي السالف الذكر.

وقد حظيت مشاكل مواطني مدينة بني ملال بنقاش واسع، حيث كان اللقاء مناسبة لطرح مجموعة من القضايا المرتبطة بقطاع الكهرباء بالإقليم والجهة، والتي تستأثر باهتمام الرأي العام، وتعد من أهم انشغالات المواطنين، وكذا الاطلاع على برنامج العمل المسطر من طرف المسؤولين بالقطاع على المدى القريب في إطار تلبية حاجيات الساكنة بالطاقة الكهربائية الكافية.

بداية اللقاء رحب السيد فريكس المصطفى رئيس المكتب التنفيذي للمرصد المغربي لمكافحة الفساد والدفاع عن حقوق الإنسان لتعزيز العدالة الاجتماعية بكل الحاضرين وشكر مسؤولي قطاع المكتب الجهوي والإقليمي لقطاع الكهرباء عن استجابتهم الفورية لعقد هذا اللقاء التواصلي الذي يجسد على أرض الواقع مفهوم الديمقراطية التشاركية التي أقرها دستور المملكة لتدبير الشأن العام المحلي ،وأضاف من جهته أن حصول المواطن على الكهرباء يبقى حق أساسي من حقوقه كالحق في الصحة والسكن؛ومن حقه كذلك الحصول على خدمة جيدة و مميزة في استفادته من الكهرباء بدون أي انقطاعات، بالإضافة إلى حقه في إصدار فاتورة سليمة بدون أخطاء تعبر عن استهلاكه الفعلي،تفاديا لارتفاع سعر الفواتير التي لا تتناسب مع مستواه المعيشي.

وخلال اللقاء، عدة تساؤلات طرحها أعضاء المرصد مجملها يتعلق بمعاناة المواطنين مع قطاع الكهرباء،كغلاء الفاتورة وسحب العداد بدون سابق انذار، و إشعار الزبناء في حالة انقطاع التيار الكهربائي بدون سابق انذار، حيث طالب الأعضاء في هذا الصدد بمراجعة تسعيرة الاستهلاك، والطريقة التي يتم بها احتساب فواتير الكهرباء، وهل كمية استهلاك الطاقة الكهربائية الشهرية الخاصة بالمشترك تحتسب وتسجل عن طريق المعاينة بشكل شهري أو عن طريقة التقدير؟ ،كما طالب السيد القرفة نور الدين الكاتب العام للمرصد بتوفير رقم أخضر يعمل طيلة الاسبوع، يعنى باستفسارات و تدخلات المواطنين للتبليغ عن أي حادث كهربائي.

من جهتهم، وبعدما رحبوا بأعضاء المرصد، وبكل مصداقية وشفافية، أجاب كل من مديرة المكتب الجهوي لقطاع الكهرباء جهة بني ملال خنيفرة، والسيد مدير المديرية الإقليمية لقطاع الكهرباء ببني ملال، والسيد رئيس القسم التقني بالمكتب الجهوي لقطاع الكهرباء على كل الأسئلة والقضايا المطروحة عليهم والمتعلقة أساسا بمعاناة المواطنين مع قطاع الكهرباء بإقليم بني ملال،حيث كانت إجابتهم مقنعة مبنية على إحصائيات ووثائق، كما أكدوا خلال اللقاء أن المكتب الجهوي والإقليمي لقطاع الكهرباء قاموا ببذل عدة مجهودات محمودة على صعيد الإقليم والجهة من أجل تحسين كفاءة الطاقة وترشيد استهلاكها تلبية لاحتياجات المواطنين من هذه المادة الحيوية.

وفي نفس السياق، عبر مسؤولي القطاع الكهربائي ببني ملال عن أسفهم لما يتعرض له القطاع من أعمال تخريبية، والتي تعد من بين الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى إنقطاع التيار الكهربائي عن مساكن المواطنين، كما استنكروا كذلك سرقة التيار الكهربائي، والعبث بالشبكات والكوابل التي تؤدي حتما الى زيادة الأحمال على الشبكة مما يؤدي إلى انقطاع الكهرباء المتكرر.

من جهة أخرى، أكد مسؤولي القطاع الكهربائي أن إدارة المكتب تتوفر على رقم أخضر يعمل طيلة الأسبوع رهن إشارة المواطنين، يعمل على استقبال استفساراتهم وتدخلاتهم للتبليغ عن أي حادث كهربائي، بالإضافة الى توفر الوكالة على مكتب خاص لاستقبال شكايات المواطنين في قضايا تتعلق بالقطاع الكهربائي.

وفي نهاية اللقاء أكد مسؤولي القطاع الكهربائي ببني ملال والجهة على رغبتهم في العمل لتعزيز مواصلة التعاون والتواصل بينهم وبين أعضاء المرصد لحل المشاكل الاجتماعية المتعلقة بخدمات القطاع الكهربائي بالإقليم والجهة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.