ONCF 970 x 250 VA

رعب زلزال 2004 يعود للحسيمة…هزات أرضية تخرج السكان للشارع رغم قساوة الطقس

0

كاب 24:

ليلة رعب وخوف تلك التي عاشها ساكنة مدينة الحسيمة وضواحيها، ليلة أمس الاربعاء، بعد تسجيل هزات أرضية متتالية خلفت تصدعات ببعض المنازل والمحالات، الامر الذي دفع  العديد من المواطنين الى  الفرار  والخروج الى الشارع  رغم قساوة الطقس. 

وحسب الصور التي شاركها عدد من ساكنة مدينة الحسيمة، على مواقع التواصل، فإن  الهزات الأرضية المتتالية  تسببت في انشقاقات كبيرة داخل المنازل، وانهيار بعض أجزاءها بشكل طفيف، الأمر الذي أدى بالبعض للفرار منها مخافة سقوطها بالكامل وتكرار سيناريو زلزال 2004.

وأعلن المعهد الوطني للجيو-فيزياء عن تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 5.4 درجات على سلم ريشتر، اليوم الخميس، بإقليم الحسيمة، موضحا أن الهزة التي حدد مركزها في جماعة آيت يوسف أو علي، وقعت على الساعة الثانية صباحا و54 دقيقة و26 ثانية بتوقيت غرينيتش+1. :

وقالت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي، التابعة للمعهد في بلاغ لها، إن هذه الهزة سجلت على عمق 17 كيلومترا، عند التقاء خط العرض 220 .35 درجة شمالا، وخط الطول 3.872 درجة غربا. كما أعلن المعهد ذاته عن تسجيل هزتين أرضيتين بلغت قوتهما 3ر4 و7ر4 درجات على سلم ريشتر، صباح اليوم الخميس، بإقليم الدريوش، حيث بلغت قوة الهزة الأولى 4.7 درجات، على الساعة الثالثة و52 دقيقة و52 ثانية صباحا، وحُدد مركزها بجماعة تروكوت، على عمق 14 كلم، عند التقاء خط العرض 35.136 درجة شمالا وخط الطول 3.815 درجة غربا. 

وأمس الأربعاء، أعلن المعهد ذاته عن تسجيل هزتين أرضيتين بإقليم الحسيمة، بلغت قوة الأولى 3.3 درجات على سلم ريشتر، وحدد مركزها في جماعة آيت يوسف أو علي، حيث وقعت على الساعة الثامنة مساء وعشر دقائق و8 ثواني. :

فيما بلغت قوة الهزة الثانية 3.5 درجات، وحُدد مركزها في جماعة آيت قمرة، حيث وقعت على الساعة الثانية مساء وخمس عشرة دقيقة و9 ثواني، وفق المصدر ذاته. :
ويشار إلى أن،  المعهد الوطني للجيوفيزياء، أعلن يومي الإثنين والثلاثاء المنصرمين ، عن تسجيل 5 هزات أرضية بإقليمي الحسيمة والدريوش، منها 3 هزات ليلية، تراوحت قوتها ما بين 3.8 و4 درجات على سلم ريشتر. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.