ONCF 970 x 250 VA

سفير المغرب في فيينا يقصف نظيرته الجزائرية ويكشف مزاعم وتناقضات بلادها

0

كاب24 – و م ع:

فضح السفير المندوب الدائم للمغرب في فيينا، السيد عز الدين فرحان، ادعاءات وتناقضات ممثلة السلطات الجزائرية بشأن العلاقات معالمملكة، وذلك خلال اجتماع وزاري لمجلس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وفي رده على إعلان الجزائر، أعرب السيد فرحان عن أسفه لموقف سفيرة هذا البلد التي كرست مداخلتها، بشكل فاجأ باقي الوفود، خلالالحصة المخصصة للشركاء المتوسطيين للتعاون، للعلاقات بين المغرب والجزائر، في حين أن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا كانت علىالدوام محصنة ضد المشاكل الثنائية بين شركاء التعاون المتوسطيين لهذه المنظمة الإقليمية.

وقد جاء إعلان الجزائر بعد تدخل السفير، الممثل الدائم للمغرب في فيينا، حول رؤية المملكة وقضايا الأمن، بالنظر إلى البعد المتوسطيلمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

واجترت ممثلة الجزائر نفس الادعاءات، مدعية أنالمغرب يهدف إلى زعزعة استقرار الجزائر من خلال التقارب مع إسرائيل، وليس لديهمفهوم لحسن الجوار والتعاون بين المغرب والجزائر، كما أنالمغرب يشجع ويدعم سياسيا ودبلوماسيا المنظمات التي تهدف إلى الانفصالعن الجزائر“.

وفي حق الرد، وجه السفير المغربي أسئلة مباشرة للسفيرة الجزائرية لتوضيح موقف بلاده غير المتسق:من يرفض الحوار مع المغرب ؟ منيرفض التفاوض ؟ من يرفض التعاون الثنائي ؟ من يدعم الانفصال ؟ من المسؤول عن إغلاق الحدود مع المغرب منذ 1994 ؟، مؤكداإنهاالجزائر وليس المغرب“.

وشدد، في هذا الصدد، على أن مبادرات المغرب العديدة حسنة النية من أجل الحوار وتسوية القضايا الثنائية لم تجد أي صدى لدى جانبالجزائر.

وسجل في الواقع، قبل قرار الجزائر الأحادي بقطع العلاقات مع المغرب، كان صاحب جلالة الملك محمد السادس، قد أطلق في خطابه، دعوةللحوار مع الجزائر بمناسبة الذكرى الـ 22 لعيد العرش، انتصارا للحكمة والحوار بين المغرب والجزائر.

وعبر عن أسفهكون الجزائر رفضت كل الدعوات من أجل الحوار سواء من قبل المغرب أو الدول الصديقة واختارت التصعيد“.

وقال إن رد الجزائر الوحيد من خلال وزير خارجيتها كان وصف قطع العلاقات مع المغرب بهذاالقرار السيادي، النهائي والذي لا رجعةفيه، مبرزا أن ممثلة الجزائر اضطربت وعجزت عن الرد على أسئلة السفير المغربي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.