ONCF 970 x 250 VA

الطالبي العلمي عن “الأحرار” رئيسا جديدا لمجلس النواب خلفا للحبيب الملكي

0

كاب 24 – متابعة :

إنتخب عشية يومه السبت السيد راشد الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب بالأغلبية المطلقة ، في الدورة الأولى بعد حصوله على258 صوتا وذلك خلال جلسة عمومية، خلفا للحبيب المالكي عن الاتحاد الاشتراكي .

وقد سبق  لحزب التجمع الوطني للأحرار”، أن إالطالبي العلمي ختيار القيادي في الحزب، “رشيد الطالب العلمي”، لتولي منصب رئيس الفريق البرلماني للحزب في مجلس النواب الجديد..

وكان “الطالبي العلمي” قد انتُخب نائبًا برلمانيًا عن دائرة تطوان، وهو عضو المكتب السياسي للحزب، كما سبق له تولي مهمة رئيس لمجلس النواب، ووزير للشباب والرياضة.

ويعتبر العلمي خبيرا دوليا في اللامركزية والنظام المالي المحلي لدى الوكالات والأبناك المانحة، وأسس وأدار عدة شركات استثمارية بكل من الدار البيضاء وتطوان.

كما ساهم في إطار مشاريع التعاون الدولي المتعدد الأطراف، في تحقيق عدد من الدراسات وتقديم الخدمات لفائدة المجتمعات المحلية من أجل تعزيز قدراتها على إدارة الشأن المحلي، وذلك على المستوى الوطني بصفة خاصة ولصالح مجموعة من البلدان الأفريقية بصفة عامة. كما تقلد مسؤولية إعادة تشييد البنيات التحتية بالأراضي الفلسطينية وعمل خبيرا بعدة مكاتب دراسات دولية كان آخرها هو مكتب البحوث والدراسات بجامعة كارولينا الشمالية في الولايات المتحدة.

الطالبي العلمي إزداد سنة 1988، وسبق له الإشتغال بالمهام التالية :

_ وزيرا للشبيبة والرياضة 2017_2019

_رئيس مجلس النواب : 2014_2016

_ رئييس الإتحاد البرلماني الافريقي

_منصب وزير منتدب مكلف بالشؤون الاقتصادية والعامة 2004_2007

_ وزير الصناعة والتجارة والإتصالات 2002_2004

_ رئيسا للجماعة الحضرية تطوان 2003

_ رئيس مجلس جهة طنجة تطوان 2009 و أعيد انتخابه سنة 2009

الطالبي العلمي تابع دراسته بجامعة محمد الخامس بالرباط ، حاصل على دكتوراه في التدبير والمالية من جامعة نيويورك ، بامريكا كما سبق له الإشتغال كخبير دولي في اللامركزية والنظام المالي المحلي لدى الوكالة الأمريكية للتنمية ,

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.