ONCF 970 x 250 VA

جامعة القاضي عياض تنظم لقاء اخباريا حول مقترح نظام البكالوريوس

0

كاب24 – محمد الواجبي:

نظمت جامعة القاضي عياض بمراكش لقاء اخباريا  عبر تقنية التناظر المرئي حول نظام البكالوريوس الذي اقترحته الجامعة  برسم  السنة الجامعية الأولى والذي سيدخل  حيز التنفيذ.

و نظم تحت شعار “من أجل معرفة المزيد حول البكالوريوس الذي تقترحه جامعة القاضي عياض”،  بمشاركة منسقي  البكالوريوس.

وافتتح  رئيس جامعة القاضي عياض السيد مولاي الحسن احبيض، في كلمة مبينا بإن اعتماد هذا النظام الجديد يهذف الى  الرفع من المردودية لمحاربة الهدر الجامعي، ومن معدل التخرج، وقابلية تشغيل الشباب، من خلال تلقين الطلبة لغات أجنبية، وتمكينهم من قدرات ومعارف تشمل عدة حقول.

كما أوضح رئيس الجامعة  بأن الأمر يتعلق أيضا بالرفع من الثقافة العامة للطلبة، وتشجيع الحركية على الصعيد الدولي، وفتح تعليمنا الجامعي  العالم الأنجلو ساكسوني، وجعل الطلبة فاعلين في عملية التعلم.

واظاف  بأن نظام البكالوريوس جاء لسد ثغرات النظام القديم (إجازة، ماستر، دكتوراه)، من قبيل ضعف المردودية، وارتفاع معدل الهدر الجامعي (2ر47 بالمئة)، الناجمة، على الخصوص، عن الفارق على المستوى اللغوي بين التعليمين الثانوي والجامعي، موضحا بأن الوزارة الوصية تعتزم إيجاد حلول لهذه المشاكل، عبر  إرساء جسر بين التعليم الثانوي والعالي، وكذا حل مشكل لغة التدريس بينهما، من خلال استعادة مكانة اللغات الأجنبية في تدريس المواد العلمية.

وأظاف بان هذا النظام سيسمح بادماج الخريجين في سوق الشغل وتشجيع ريادة الاعمال وانفتاح الجامعات  على الأنظمة الجامعية الأنجلو ساكسونية وتعزيز الفكر النقدي والتحليلي لدى الطلبة والنهوض بالبحث العلمي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.