المركز المغربي لتعزيز حقوق المستهلك ببني ملال يطالب بمحاربة “شناقة” النقل الطرقي في فرض زيادات غير مشروعة في تذاكر السفر
كاب 24 – فريكس المصطفى:
طالب المركز المغربي لتعزيز حقوق المستهلك بمدينة بني ملال من الجهات الوصية التدخل من أجل للحد من الممارسات غير المشروعة، خاصة المتعلقة بالزيادة في تسعيرة النقل خاصة أنه مع اقتراب عيد الفطر يكثر الإقبال على المحطات الطرقية، حيث يتوافد العديد من المغاربة من أجل السفر وقضاء هذه المناسبة الدينية مع الأهل.
وفي هذا الإطار، فإن عدد من المحطات الطرقية بالمغرب، من بينها محطات مدن جهة بني ملال خنيفرة وبني ملال على وجه الخصوص تعرف حركة واسعة في نقل المسافرين إلى مختلف المدن بمناسبة عيد الفطر المبارك، وفي ذات السياق، اشتكى عدد من المواطنين للمركز السالف الذكر من الأثمنة المبالغ فيها للرحلات بين المدن عبر حافلات نقل المسافرين بالمحطة الطرقية بني ملال، حيث اشتكى مواطن جاء من الرباط لبني ملال من هذه الممارسات غير المشروعة بعدما اقتنى تذكرة من محطة الرباط من داخل مكتب البيع بثمن 90 درهم، لكنه أمس ليلا خلال عودته للرباط تفاجأ بشخص يدعي أنه “گريسون” يطلب منه 140 درهم أي بزيادة 50 درهم عن التسعيرة الأصلية.
وقد طالب عدد من المواطنين من أجل تنظيم المحطة الطرقية ببني ملال والقطع مع “تشناقت” التي تفرض على المسافرين بحجة أن ” الحركة كانت ناعسة فرمضان وهذي فرصة نعوضو شوية “، لكن التعويض لا يمكن أن يكون على حساب جيوب المواطنين ولا على حساب خرق القانون المحدد لتسعيرة النقل العمومي.
وبالموازاة مع هذه الظاهرة التي تستنزف جيوب المواطنين الذين يجدون أنفسهم أمام خيارين، إما دفع مبالغ مرتفعة أو التخلي عن السفر، يطالب المركز المغربي لتعزيز حقوق المستهلك ببني ملال باتخاذ المساطر القانونية اللازمة في حق المخالفين بالزيادات غير المشروعة في أثمنة التذاكر، مشددا على اتخاذ الإجراءات اللازمة في حق المخالفين طبقا للمقتضيات المتعلقة بالقانون رقم 104.12، المرتبط بحرية الأسعار والمنافسة.