ONCF 970 x 250 VA

نائب برلماني يسائل الوزير صديقي حول تنظيف قرى الصيد البحري بالداخلة

0

ينتظر النائب البرلماني محمد الأمين حرمة الله عضو لجنة القطاعات الإنتاجية تفاعل وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات مع سؤال كتابي حول تنظيف قرى الصيد البحري بالداخلة.

ووفق الوثيقة البرلمانية فإن جهة الداخلة وادي الذهب تتوفر على قرى للصيد الساحلي، يتعدى عددها الثمانية. وتعمل هذه القرى في ظروف تحتاج إلى العناية والاهتمام، لا على مستوى البحارة ولا على مستوى البنيات التحتية. إذ ساءل النائب البرلماني الوزير الوصي عن المبادرات التي ستتخذها هذه الوزارة لتنظيف وتنظيم هذه القرى البحرية في مجال اختصاصها.

وتعرف قرى الصيد البحري نشاطا إنتاجيا مهما، إذ ووفق بلاغ صحفي صادر عن قطاع الصيد البحري، فإن قوارب الصيد التقليدي على مستوى قرى الصيد لاساركا، البويردة، وأنتيرفت، إمطلان والمهيريز، قد حققت في الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2023 أرقاما إستثنائية، تمثلت في أزيد من 341 مليون درهم، بزيادة بلغت 15في المائة على مستوى الحجم وتجاوزت 304 في المائة على مستوى القيمة  مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، التي كانت قد سجلت 84.482 مليون درهم فقط.

وتخلصت قرى الصيد من نشاطها الموسمي لتصبح ذات نشاط متواصل خلال السنة الجارية، حيث حققت أسواق السمك بقرى الصيد إرقاما مهمة خارج موسم الأخطبوط، وهو ما يؤكد قابلية هذه القرى للمساهمة في التنمية المجالية، إن تم بالفعل إحاطتها بالإهتمام اللازم على مستوى البنيات التحتية الضرورية، بما في ذلك تمتيع الفاعلين المحليين بظروف عيش توازي نشاطهم المهني، وخلق المرافق التي تشكل متنفسا للبحارة وتحفز على الإرتقاء بالمشهد المهني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.