تقرير..تسجيل أكثــر من ثلاث حالات انتحار يوميا طيلة سنة 2022 بالمغرب

0

دق تقرير صادر عن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ناقوس الخطر’ بسبب حالات الانتحار المسجلة في المغرب والتي بلغت خلال سنة 2022 ألف حالة انتحـــار.

وأوضح التقرير السنوي الذي أعدته الجمعية حول أوضاع حقوق الإنسان بالمغرب لسنة 2022، أنه “فيما يرتبط بالوفيات الناتجة عن الانتحار، فإنه رغم عدم توفر معطيات رسمية متاحة وحسب تقارير منظمة الصحة العالمية، فإن عدد الانتحارات بالمغرب يتعدى ألف حالة سنويا بمعدل يفوق ثلاث حالات في اليوم”.

وأضاف التقرير  أن  الحالات التي تمكنت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان من تتبعها خلال سنة 2022، خاصة عبر ما ينشر في الصحف والمواقع الإخبارية الإلكترونية، والتي لا تمثل إلا نسبة ضئيلة جدا من مجموع الحالات، فقد بلغ عددها 140 حالة موزعة على الجهات الإدارية كما يلي: جهة طنجة تطوان الحسيمة 67 حالة بنسبة 48 بالمائة، بني ملال خنيفرة 14 حالة بنسبة 10 بالمائة، الدار البيضاء سطات 7 حالات بنسبة 5 بالمائة.

المصدر ذاته زاد أن  جهة سوس ماسة 18 حالة انتحار بنسبة 13 بالمائة، مراكش آسفي 12 حالة بنسبة 9 بالمائة، فاس مكناس 9 حالات بنسبة 6 بالمائة، الشرق 7 حالات بنسبة 5 بالمائة، الرباط القنيطرة 2 حالات بنسبة 1.4 بالمائة، كلميم واد نون 2 حالات بنسبة 1.4 بالمائة، العيون الساقية الحمراء 1 حالة بنسبة 0.7 بالمائة ، الداخلة وادي الذهب 1 حالة 0.7 بالمائة.

وطالبت الجمعية الحقوقية من الدولة عبر ذات التقرير, أن تعيد النظر في منظومة الصحة النفسية استجابة لتوصيات منظمة الصحة العالمية التي تقول فيها “لا فرق بين الصحة الجسدية والصحة النفسية وأن ما هو نفسي يؤدي إلى مضاعفات جسدية والعكس صحيح.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.