ONCF 970 x 250 VA

الملك محمد السادس: إنه لمن المؤسف أن نظل نسمع بحوادث العنف والاضطهاد بسبب العقيدة الدينية أو المذهبية

0

وجه الملك محمد السادس, رسالة إلى المشاركين في أشغال المؤتمر البرلماني الدولي حول “حوار الأديان : لنتعاون من أجل مستقبل مشترك”، الذي انطلقت أشغاله اليوم الثلاثاء بمراكش.

وأعرب الملك في هذه الرسالة عن سعادته وتقديره لاختيار المغرب, لعقد هذا المؤتمر الدولي الهام، المتفرد من حيث موضوعه، والمتميز من حيث نوعية المشاركين فيه, مؤكدا على ان هذا الموضوع  يكتسي راهنية كبرى وأهمية خاصة، يعي الجميع أبعادها في ظل السياقات الدولية والإقليمية.

وأشساد الملك في برقيته بمبادرة البرلمان المغربي والاتحاد البرلماني الدولي لعقد هذا المؤتمر، كما نوه  ب”حوار الأديان” اختيارا وجيها لموضوعه، ومحورا هاما لمداخلاته ومناقشاته ومداولاته،داعيا أن تسهم، عبر مخرجاتها وخلاصاتها وتوصياتها، في تجديد مقاربات ومناهج التعاطي مع مطلب حوار الأديان، وتحديد طبيعة العلاقات التي ينبغي أن تجمع أتباع الديانات المختلفة، وما ينبغي أن يسودها من وئام وسلام واحترام متبادل.

وشدد الملك محمد السادس على أن البشرية تواجه تحديات جساما، وتعيش حالة تدافع بين أزمات أمنية واقتصادية وسياسية وصحية وبيئية، وبين إرادات صادقة تسعى بكل ما أوتي ت من آليات وأدوات وطاقات من أجل التدبير والاحتواء والمعالجة.

كما نبه جلالته إلى خطورة الظرفية التي يمر بها عالمنا اليوم وهو يواجه دعوات التطرف والأنانية والكراهية والانغلاق، والأعمال الإرهابية التي تستغل السياقات الخاصة لاستنبات المشاريع التخريبية باسم الدين، والدين منها بريء.

وقال الملك, إن الأمر يتعلق بمؤشرات جد سلبية على مستقبل العلاقات بين الأديان والحضارات، تتطلب تعبئة جميع الطاقات المؤمنة بالمساواة بين الديانات والحضارات وبين أبناء آدم، لقلب هذه المعادلة، واعتماد السياسات التي من شأنها وقف هذا التراجع الخطير في الوعي البشري.

وأضاف جلالته  الصورة القاتمة التي يعيشها العالم اليوم بخصوص صراع المعتقدات، لا يمكن أن تحجب عنا الجوانب الإيجابية والمضيئة، والمبادرات المقدامة التي تسعى إلى تعزيز جسور التواصل، وترسيخ قيم التسامح والتفاهم والعيش المشترك بين مكونات المجتمع الدولي وبين أتباع ومعتنقي الديانات المختلفة.

كما دعا الملك المشاركين في هذا المؤتمر, على ترسيخ مبدأ أن يكون الدين حصنا  ضد التطرف وليس مطية له،والحاجة إلى  ترسيخ حوار منتج بين الأديان والحضارات،وأن  الحوار بين الأديان وتكريس التعايش الإيجابي في ما بينها، والتفاهم والتعاون حول أهداف إنسانية، سيكون رافعة أساسية لتجنيب البشرية شرور الفتن والأوجاع والمعاناة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.