ONCF 970 x 250 VA

وزارة العدل: وهبي يعفي سالم أوديجا مدير الشؤون المدنية فهل هي إقالة أم إستقالة؟

0

في قرار مفاجئ ، أعفى وزير العدل عبد اللطيف وهبي  أمس التلاثاء ، السيد سالم أوديجا مدير الشؤون المدينة والمهن القانونية  والقضائية من مهامه في ظروف إتسمت بالتوتر وصل حدته مع واقعة المحامين المرسبين ، وعين السيد السيد رشيد الوظيفي خلفا له بسرعة فائقة توحي بالاعداد القبلي للقرار .

وقد سبق لمجلس الحكومة أن صادق على تعيين أوديجا في هذا المنصب في العاشر من فبراير 2022، بعد أن شغل منصب مدير لمديرية التشريع لسنوات ، ورئيسا سابقا للمحكمة الإبتدائية بفاس ، وقبلها إبتدائية الرباط وأيضا تطوان ، مارس القضاء بصفة عامة 43 سنة  .

وقد شوهد أوديجا أمس التلاثاء بمعية الوزير عبد اللطيف وهبي في اجتماع لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب في إطار مناقشة قانون الخبراء القضائيين .

هذا القرار ، فتح سجالا مدويا حول سرعته وتوقيته ، وأسباب نزوله ، سيما وأن المعني يشهد له تيار بكفاءته وعلة كعبه المهني والعلمي ، فيما تلثة أخرى تعيب عنه ضعفه في التدبير الإداري وعلاقاته بموظفيه ، وبدأت تتناسل أسئلة هل فعلا هو من طالب بإعفائه من مهامه ، أم أن وزير العدل وهبي ضحى به لإخماد نار واقعة المحامين المرسبين التي ما فتئت تتأجج يوما عن يوم عن يوم ، أم حملة هروب متتالية لمن تسببوا في النازلة ؟ سؤال ستجيب عنه الأيام القليلة القادمة ولربما ستتسرب معلومات عن فضيحة مباراة المحامين التي لم تجد طريقها نحو الحل لحد كتابة هذه الأسطر .

تجدر الإشارة في هذا الصدد ، إلى أن المكتب الوطني للكنفدرالية الديمقراطية للشغل النقابة الوطنية للعدل ، أصدر بيانا له يومه الأربعاء على إثر إجتماعه أمس التلاثاء عقب الإضراب الوطني العام الذي خاضته شغيلة العدل ، نوه بقرار إعفاء سالم أوديجا مدير الشؤون المدنية والمهن القانونية والقضائية ، داعيا إلى تعيين أطر كتابة الضبط من كفاءة مهنية عالية ، رافضين تعيين مدير مدير الشؤون المدنية بوزاارة العدل إطار ينتمي الى سلطة غير تنفيذية احتراما لمبدأ فصل السلط .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.