ONCF 970 x 250 VA

تاونات..نزلاء سابقون يتسلمون معدات وتجهيزات لإنجاز مشاريع مدرة للدخل

0

استفاد حوالي 13 نزيلا سابقا المفرج عنهم، اليوم الثلاثاء، من الدفعة الثانية من معدات وتجهيزات موجهة إلى إنجاز مشاريع مدرة للدخل، بمبادرة من مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء وبتنسيق مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وفق معطيات توصلت بها الجريدة، فإن عملية تسليم هذه المعدات والتجهيزات ؛ التي أشرف عليها صالح داحا، عامل إقليم تاونات، جاءت في سياق تفعيل المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وفي إطار العناية والاهتمام اللذين توليهما المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للفئات الاجتماعية في وضعية هشة ومن بينهم السجناء السابقين المفرج عنهم، وتحقيقا للإستراتيجية المندمجة لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء الرامية لتعزيز التمكين السوسيو اقتصادي لفائدة السجناء السابقين.

وبهذه المناسبة قدم كمال الوارتي منسق مركز المصاحبة وإعادة الإدماج لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، شروحات إضافية ومعطيات للمسؤول الأول بالإقليم، رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، والوفد المرافق له حول هذه المشاريع واستراتيجية المؤسسة الرامية إلى إعادة إدماج هذه الفئة من المجتمع في النسيج السوسيو مهني.

وقد رصد لهذه المشاريع وفق نفس المعطيات، غلاف مالي يقدر بحوالي 392.000,00 درهم، بتمويل في إطار البرنامج الثالث تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب بموجب اتفاقية شراكة الموقعة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ومؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء بشأن دعم وإحداث مقاولات صغرى وأنشطة مدرة للدخل لفائدة الأشخاص المفرج عنهم الساكنين بإقليم تاونات والمستوفين للشروط المطلوبة، بتكلفة إجمالية تقدر بمليون درهم .

وتتكون هذه المشاريع من تجهيزات ومعدات خاصة بإعداد الوجبات الخفيفة والحلاقة العصرية وبيع أجزاء السيارات وإصلاح العجلات والدرازة وتربية المواشي( 7 مشاريع تهم تربية البقر الحلوب ومشروع يتعلق بتربية الغنم).

وتروم هذه المشاريع إلى تسهيل ولوج السجناء السابقين المفرج عنهم لسوق الشغل وإعادة إدماجهم في محيطهم السوسيو- اقتصادي والمهني والحد من الفقر والهشاشة في صفوفهم وضمان العيش الكريم لهم والتقليص من ظاهرة العود، تماشيا مع روح وفلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة وكذا ضمن الإستراتيجية المندمجة لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء الرامية إلى إعادة إدماج هذه الفئة في النسيج السوسيو -مهني من خلال بلورة مجموعة من المشاريع المدرة للدخل لفائدتهم.

يذكر أنه في سياق الجهود المشتركة بين مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية تم تسليم الدفعة الأولى من هذه المشاريع بتكلفة تقدر بحوالي 400.000,00 درهم. والتي استفاد منها 12 من السجناء السابقين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.