ONCF 970 x 250 VA

مجلس عمالة سلا يعقد دورته العادية

0

كاب24 – رشيد الرميدي:

في يوم الجمعة 5 شوال   1443 موافق 6 ماي 2022، وتطبيقا لمقتضيات الظهير الشريف رقم 1.15.84 صادر في 20 من رمضان 1436 (7 يوليوز2015) بتنفيذ القانون التنظيمي رقم 112.14 المتعلق بالعمالات والأقاليم، عقد مجلس عمالة سلا اجتماعا في إطار جلسته العلنية الفريدة للدورة الاستثنائية على الساعة الثالثة بعد الزوال بقاعة الاجتماعات بالطابق الثالث بمقر العمالة. ترأس أشغال هذه الجلسة السيد نور الدين الازرق رئيس المجلس، بحضور السيد الباشا ممثل السيد عامل عمالة سلا.

وقد تضمن جدول اعمال هذه الدورة النقط التالية:

  1. 1. الموافقة على اتفاقيات بين مجلس عمالة سلا والجمعيات والتعاونيات المنتقاة من طرف لجنة الإنتقاء الخاصة ببرنامج أوراش العامة والمؤقتة.
  2. 2. إعادة التداول في الملحق الثالث لاتفاقية الشراكة والتعاون بين اللجنة الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية للبشرية بسلا ومجلس عمالة سلا من أجـل “بناء وتجهيز القاعة المغطاة متعددة الرياضات بجوار مدرسة ذات النطاقين بتابريكت”.
  3. 3. برمجة الفائض الحقيقي للسنة المالية 2021.
  4. 4. الموافقة على إلغاء اعتمادات الأداء المتوفرة من بعض البرامج في إطار الجزء الثاني من الميزانية.
  5. 5. الموافقة على برمجة الاعتمادات الملغاة في إطار الجزء الثاني من الميزانية.
  6. 6. انتداب ممثلين عن مجلس عمالة سلا لتمثيل المجلس في مجلس الحوض المائي لأبي رقراق-الشاوية.
  7. 7. اطلاع المجلس على الدعاوي القضائية المرفوعة.

 

خلال هذه الدورة صادق المجلس بإجماع الاعضاء الحاضرين على لائحة الجمعيات والتعاونيات المنتقاة من طرف اللجنة الاقليمية المكلفة بالإنتقاء. والبالغ عددها 100 جمعية وتعاونية الهدف من ذلك تنزيل الشطر الأول من برنامج اوراش عامة ومؤقتة بتراب عمالة سلا.

كما وافق المجلس على برمجة غلاف مالي بقيمة 14.4 مليون درهم، تقرر تخصيصها لتحسين المؤشرات التنموية، وتعزيز استفادة ساكنة تراب العمالة من المرافق والخدمات العمومية، ومحاربة الهشاشة ودعم القطاعات ذات البعد الاجتماعي.

وقد خصص لتهيئة الطرق وتعزيز المسالك بتراب العمالة مبلغ مالي يصل إلى 3 ملايين درهم، فيما كان نصيب قطاع الصحة 2.5 مليون درهم رصدت لتهيئة المراكز الصحية، ومواصلة تأهيلها وتحديثها خدمة للعاملين بها والمرتفقين على السواء.

كما رصد مجلس العمالة مبلغ مليوني درهم لتأهيل المراكز الاجتماعية. وخصص مبلغ 2.5 مليون درهم لتهيئة وتجهيز ملاعب القرب، إضافة إلى دعم مصالح القوات المساعدة باقتناء سيارات للمصلحة.

البعد الاجتماعي كان حاضرا من خلال تخصيص اعتمادات مالية لتهيئة وتأهيل مراكز الهلال الأحمر بنصف مليون درهم، وتهيئة الابار والثقب المائية بالألواح الشمسية، إضافة إلى إحداث وتجهيز مكتبات نموذجية بالمؤسسات التعليمية بغلاف يصل إلى مليون درهم. فيما خصص مبلغ 400 ألف درهم لرقمنة وتجهيز إدارة مجلس العمالة.

وتعكس برمجة هذه الاعتمادات، حضور الهاجس الاجتماعي في تدخلات مجلس العمالة، لعدة اعتبارات تتصل في المقام الأولوية بالتوجيهات المولوية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بإدماج البعد الاجتماعي في السياسات العمومية، وتكريس الموارد المالية العمومية للاستجابة لتطلعات المواطنين.

وفي نهاية وقبل رفع الجلسة، تمت تلاوة برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى مقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، باسم رئيس وأعضاء المجلس، للتعبير عن مدى تعلقهم بشخص جلالته وبالعرش العلوي المجيد، معربين لجلالته عن صادق تجندهم من أجل المساهمة في نمو وازدهار مدينة سلا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.