الدليمي لكاب24: غياب التمويل سبب عُزوف الاعلام الالكتروني عن إنتاج برامج توثق للتاريخ

0

الداخلة – عبد الله الهواري:

 

أبرز الأستاذ بكار الدليمي رئيس فرع الداخلة للنقابة الوطنية للصحافة المغربية خلال مداخلته بالندوة العلمية ”دور وسائل الاعلام والتواصل في صيانة الذاكرة التاريخية و التربية على المواطنة ”أهمية الاعلام الجهوي والدور الكبير الذي أصبح يلعبه في التعريف بالتراث و صيانة الذاكرة التاريخية للمنطقة”.

وقدم بكار تجربة قناة العيون الجهوية في التعريف بالتراث وصيانة الذاكرة التاريخية للمنطقة، من خلال الاهتمام بالتراث بمختلف أنواعه وكذلك عرض شهادات حية لما عاصروا فترة تحرير المناطق الجنوبية للمملكة المغربية، بالاضافة الى توثيق الثراث الحساني .

وأشار رئيس فرع قناة العيون بالداخلة في تصريحه لـ”كاب24″، إلى أن عزوف الاعلام الالكتروني عن الخوض في مجال التوثيق والفيلم والروبورتاج الوثائقي يرجع بالدرجة الأولى لعدم التخصص وبالدرجة التانية إلى عدم وجود التمويل لهذا النوع من الأعمال الذي يتطلب الكثير من الامكانيات أو الخوف من الخوض في هذه التجربة.

ودعا الاعلامي بكار الدليمي وسائل الاعلام جميعا، والمواقع الالكترونية خصوصا لإنتاج بعض الكبسولات والبرامج الوثائقية التي تعنى و توثق التاريخ، خصوصا في ظل وجود تكوينات في المجال الاعلامي ساهمت في تجاوز هذا الخوف من الخوض في مثل هذه التجارب.

وتجدر الاشارة الى أن مقر فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة و الجيش التحرير شهد مساء يوم أمس الخميس 25 نونبر، فعاليات الندوة علمية حول دور وسائل الاعلام والتواصل في صيانة الذاكرة التاريخية والتربية على المواطنة، المنظم من طرف النيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بشراكة مع المديرية الجهوية لقطاع التواصل المركزي الجهوي لمهن التربية و التكوين والفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بالداخلة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.