ONCF 970 x 250 VA

المجلس الإقليمي لكلميم يسلم حافلات للنقل المدرسي لفائدة جماعات قروية بالإقليم

0

كاب 24 – حسن بوفوس:

تم صباح أول أمس الإثنين تسليم حافلات للنقل المدرسي لفائدة جماعات افران، أداي، تغجيجت، تݣانت، امتضي، تلوين اساكا،حيث أشرف ” محمد لحبيب نازومي”  رئيس المجلس الإقليمي لكلميم، على تسليم مفاتيح الحافلات الجديدة للنقل المدرسي للجماعات المعنية.

كما سيعقد المكتب المسير للمجلس الاقليمي لكليميم يوم غد الأربعاء لقاءا سيجمعه بمسؤولي قطاع التعليم بالإقليم، و ممثلين عن ولاية الجهة، قصد تخصيص حافلات لعدد من الجماعات القروية التي تشكو الخاص على مستوى النقل المدرسي.

وتهدف هذه المبادرة الى دعم منظومة التربية والتكوين، والتصدي لظاهرة الهدر المدرسي والانقطاع عن الدراسة في صفوف التلاميذ المنحدرين من الوسط القروي، ومضاعفة الجهود الرامية إلى تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص.

وتأتي هذا المجهودات التي يقوم بها المجلس الاقليمي للنهوض بقطاع التربية والتكوين باعتباره قطاع يحضى باهتمام كبير لدى المجلس الذي يسعى الى تلبية حاجيات مختلف الجماعات الترابية بالإقليم  توفيره لاسطول من حافلات النقل المدرسي سنويا .
ويعتبر النقل المدرسي من الوسائل الكفيلة بالحد من هذه الظاهرة التي تجندت عدة أطراف في الإقليم وعلى رأسها المجلس الاقليمي لكلميم التي بذلت مجهودات كبرى من أجل المساهمة في محاربة الهدر المدرسي في العالم القروي، عبر تعزيز أسطول حافلات النقل المدرسي المخصصة لعدد من المؤسسات التعليمية للجماعات الترابية بالإقليم.

وقد كللت جهود المجلس الاقليمي لكلميم السابق و الحالي بالنجاح من خلال عدد المشاريع التي تم تنفيذها والمبادرات بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتخذة في هذا الإقليم والبالغ عددها 18 مشروعا خلال الفترة بين 2006 و2018 همت اقتناء دراجات هوائية وحافلات النقل المدرسي للتلاميذ.

وكنموذج، وبعمق جماعة إفران الأطلس الصغير ضواحي إقليم كلميم، وقفت ” كاب 24 ثيفي” على مدرسة جماعاتية تحمل اسم الجماعة، على ثمرة هذه المجهودات، حيث تعد مثالا حيا في مجال دعم التمدرس والحد من الهدر المدرسي، حيث يفد إلى هذه المؤسسة ، التي افتتحت في الموسم الدراسي 2019-2020 ، تلاميذ وتلميذات من دواوير بمناطق نائية وذلك بفضل حافلات للنقل المدرسي (4 حافلات) وفرهتا كل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لحافلتين والمجلس الإقليمي حافلتين .

وبالمناسبة أكد رئيس المجلس الاقليمي لكلميم محمد الحبيب نازومي، أن برنامج المجلس الاقليمي يسهتم منذ بدايته بقضية التمدرس باعتبارها أحد المؤشرات الأساسية في التنمية الاساسية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.