الرئيسية / إقتصاد

إنشاء صندوق محمد السادس للاستثمار وتعيين محمد بنشعبون على رأسه

تماشيا والاستراتيجية التي تنهجها المملكة المغربية، بتحت القيادة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وتنزيلا لرؤى وتطلعات جلالته للنهوض بالاقتصاد الوطني. تم، يومه الثلاثاء، المصادقة خلال المجلس الوزاري الذي ترأسه الملك محمد الساس بالقصر الملكي بالرباط، على إنشاء “صندوق محمد السادس للاستثمار”.

والتي ستكون من أهم أهدافه، إنعاش الاقتصاد الوطني من خلال دعم الاستثمار عن طريق تنزيل ميثاق الاستثمار الجديد، وتنفيد الالتزامات المقررة في إطار مشاريع الاستثمار الصناعي، وكذا إضفاء دينامية جديدة على الاستثمار العمومي، بتوجيهه لمشاريع البنيات التحتية والاستراتيجيات القطاعية الطموحة، بما يعزز تنافسية المنتوج الوطني، وتقوية السيادة الوطنية، على المستوى الغذائي والصحي والطاقي.

ولتحقيق الأهداف المنوطة بإنشاء هذا الصندوق، تفضل جلالة الملك محمد السادس نصره الله، بتعيين السيد محمد بنشعبون مديرا لصندوق محمد السادس للاستثمار.

السيد محمد بنشعبون خريج المدرسة الوطنية العليا للاتصالات بباريس سنة 1984 و خبيرا معتمدا لدى صندوق النقد الدولي منذ سنة 2005. فهو سياسي وإقتصادي مغربي، شغل منصب وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة في حكومة العثماني كما شغل منصب سفير المغرب بباريس لحدود تعيينه مديرا لصندوق محمد السادس للاستثمار.

كما سبق للسيد بنشعبون أن تقلد عدة مناصب منها مدير الاستراتيجيات التطوير ومراقبة التدبير بشركة ألكاتيل المغرب، ومنصب المدير المساعد لمجموعة البنك الشعبي سنة 1999، ثم تعيينه في غشت 1996، مديرا في إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، إذ كان مكلفا بتنسيق المشاريع الشاملة لعدة قطاعات لصالح وزارة الاقتصاد والمالية. وبعدها عُين سنة 2003 على رأس الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات. وفي سنة 2008، تم تعيينه من طرف الملك محمد السادس مديرا عاما لمجموعة البنك الشعبي المركزي.

وبموازاة مع مسؤولياته، يعتبر السيد محمد بنشعبون عضوا فاعلا ونشيطا في الأوساط الجمعوية والمؤسساتية، حيث تم انتخابه رئيسا للكونفدرالية الدولية للأبناك الشعبية خلال الفترة من 2012 إلى 2015 ورئيسا للشبكة الفرنكوفونية لتقنين المواصلات بين سنتي 2005 و2006. وهو أيضا عضو في المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وعضو مجلس إدارة مؤسسة محمد الخامس للتضامن، ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

وتم توشيح السيد محمد بنشعبون، من طرف جلالة  الملك محمد السادس، بوسام العرش من درجة فارس في أبريل 2010.

  • تم نسخ الرابط

مقالات ذات صلة

تعليقات ( 0 )

اكتب تعليق او تعقيب

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *