الرئيسية / سلايـــدر

انطلاق فعاليات الدورة الرابعة لأسبوع الفيلم الايفواري بطنجة

كاب 24 : هناء أزعوق

فعاليات الدورة الرابعة لأسبوع الفيلم الإيفواري بالمغرب، تنظم هذه السنة  بموازاة مع فعاليات المهرجان الوطني للفيلم .

حيث تميز حفل افتتاح الدورة الرابعة لأسبوع الفيلم الإيفواري بالمغرب  بحضور، سفير كوديفورا بالمغرب  إدريسا تراوري، والمديرة العامة للمكتب الوطني للسينما بكوت ديفوار، السيدة دياموند ليزون فال جونسون، ومدير المركز السينمائي المغربي ، السيد خالد السعيدي، ووفد من مهنيي السينما الإيفوارية.

كما تميزت هذه التظاهرة بعرض الفيلم الروائي الإيفواري الطويل “Les trois Lascars” للمخرج بوبكر ديالو. ويتضمن برنامج هذه الدورة التي تستمر بالخزانة السينمائية بطنجة إلى غاية 28 شتنبر الجاري، ستة أفلام إيفوارية أخرى.

وصرح السفير الإيفواري في كلمة بالمناسبة، إن “العلاقات المغربية الإيفوارية ظلت متميزة على الدوام كما تشهد بذلك روابط الصداقة والأخوة التي تجمعهما وتنوع المبادلات في المجال الثقافي”.

واعتبر السيد تراوري أن “أسبوع الفيلم الإيفواري ليس مجرد نشاط لحظي، وإنما هو ثمرة تعاون سينمائي بين كوت ديفوار والمغرب، مضيفا أن البلدين يوليان لقطاع السينما اهتماما خاصًا.

وأبرز بدوره السيد السعيدي أن “التعاون السينمائي بين المغرب وكوت ديفوار ليس وليد الأمس، وأن العديد من الأفلام الإيفوارية تم إنتاجها بشكل مشترك بين بين البلدين”، مشيرا إلى أنه “منذ أزيد من أربعين سنة، اختارت المملكة الاستثمار في الإنتاج المشترك الإفريقي-الإفريقي، من خلال وضعها للموارد التقنية والبشرية التي يتوفر عليها المركز السينمائي المغربي.

ويشار أن هذه التظاهرة التي ينظمها المركز السينمائي المغربي بشراكة مع المكتب الوطني للسينما بكوت ديفوار، وبرعاية وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وسفارة كوديفوار بالمغرب، في إطار الذكرى الستين لإرساء العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المغربية وجمهورية الكوديفوار.

  • تم نسخ الرابط

مقالات ذات صلة

تعليقات ( 0 )

اكتب تعليق او تعقيب

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.