المغرب يبني وحدة عائمة لتأمين إمدادات الغاز بميناء المحمدية بعد توقف الناقلات الجزائرية

المحمدية وحدة عائمة

كاب24 – جواد الأطلس:

 

علمت “كاب24” أن الوكالة الوطنية للموانئ أطلقت اليوم الثلاثاء الإجراءات المتعلقة بدراسة تحديث ميناء المحمدية من أجل إنشاء وحدة عائمة لتخزين الغاز الطبيعي المسال وإعادة تحويله إلى غاز.

وحسب معطيات تحصلت عليها “كاب24” أن العملية ستهم المنطقة “C” بميناء المحمدية، والتي ستصبح خاصة بتنظيم الإمدادات المطلوبة من مادة الغاز، والتي سيتم توزيعها على مختلف مناطق المملكة لضمان الاحتياجات الوطنية.

ويأتي هذا المشروع الهام، في أعقاب تصريحات وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، أثناء جوابها على أسئلة النواب داخل البرلمان، بشأن تأمين احتياجات المغرب ومعالجة التزود غير المنتظم للمملكة.

ويواصل المغرب منذ 31 أكتوبر 2021، المنصرم، إلى تأمين سيادته الطاقية بعد انقطاع الإمداد عبر أنبوب الغاز الجزائري العابر من تراب المغرب نحو إسبانيا، وسد حاجيات السوق الداخلية.

وتجدر الإشارة، أن السوق المغربية استفادت من حصص غاز هامة عن طريق عقد كان يربط بين شركة “إفريقيا غاز” لمالكها عزيز أخنوش، وشركة تثمين الغاز الطبيعي والمواد البترولية الجزائرية “سونطراك”، قبل أن يتوقف عقد التزود نهاية 2021، حسب تصريحات أخيرة لـ”توفيق حكار” مدير الشركة الجزائرية.

  • تم نسخ الرابط

مقالات ذات صلة

تعليقات ( 0 )

اكتب تعليق او تعقيب

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.