ما لا تعرفه عن فيروس “مو” المتحور الأخطر من كورونا

كاب24 – ثريا الحساني:

قالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد من فيروس كورونا المسمى “مو”، والذي ظهر حول العالم يحتوي على طفرات لديها القدرة على التهرب من المناعة التي توفرها عدوى أو تطعيم سابق لكوفيد-19،وإن اللقاحات الحالية “لا تؤثر” عليه.

وأوضحت المنظمة في تقريرها الأسبوعي عن فيروس كوفيد-19، أن المتحور “مو”، المعروف أيضا باسم “B.1.621 ” أُضيف إلى قائمة منظمة الصحة العالمية للمتحورات “ذات الأهمية” في 30 غشت، مضيفة أن هذه السلالة تحتاج إلى مزيد من الدراسة لتأكيد ما إذا كانت ستثبت أنها أكثر معدية أو أكثر فتكا أو أكثر مقاومة للقاحات والعلاجات الحالية.

وأشارت المنظمة إلى أن أن “البيانات الأولية المقدمة إلى مجموعة عمل تطور الفيروسات تظهر انخفاضا في قدرة تحييد أمصال النقاهة واللقاح، مماثلة لتلك التي شوهدت لمتحور بيتا، ولكن هذا يحتاج إلى تأكيد من خلال مزيد من الدراسات، كما أنه لديه مجموعة من الطفرات التي تشير إلى الخصائص المحتملة للهروب المناعي.

وتراقب المنظمة أربعة متغيرات “مثيرة للقلق” حاليا، وهي دلتا، التي تم اكتشافها لأول مرة في الهند، والأكثر انتشارا اليوم في الولايات المتحدة، وألفا الذي تم اكتشافه لأول مرة في المملكة المتحدة، وبيتا الذي تم اكتشافه لأول مرة في جنوب إفريقيا، وغاما الذي اكتشف في البرازيل.

 

  • تم نسخ الرابط

مقالات ذات صلة

تعليقات ( 0 )

اكتب تعليق او تعقيب

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.