سفير باكستان بالمغرب: يتحدث عن الوضع الجديد بأفغانستان

كاب 24 -و م ع
أكد سفير جمهورية باكستان الإسلامية في المغرب، أصغر خان، اليوم الأربعاء بالرباط ، أن مسلسلا شاملا وتفاوضيا يقوده الأفغان أنفسهم، يظل السبيل الوحيد لمعالجة الوضع المعقد بأفغانستان.
وقال السيد خان في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش تقديمه عرضا حول التطورات الجارية في أفغانستان “نريد أن يكون للأفغان حكومة من اختيارهم”، مضيفا “نحرص على أن يتم تجنب أي عمل عدائي”.

وأوضح الدبلوماسي خلال العرض أن أفغانستان تدخل مرحلة جديدة ، معتبرا أنه “من المستحيل ألا يكون لباكستان أي صلة بمن يتولى الحكم في أفغانستان” بالنظر الى الحدود المشتركة بين البلدين.

وأشار إلى أن باكستان تضطلع بدور مهم في استقرار الوضع في البلد المجاور وتعزيز التفاهم المتبادل بين جميع الأطراف المتدخلة ، مشيرا إلى أن بلاده ستكون من بين أكثر البلدان تضررا من أي تداعيات للوضع في أفغانستان.

ومنذ عودة طالبان إلى السلطة في منتصف غشت ، بعد اندحار الجيش الأفغاني المدعوم من الأمريكيين وحلفائهم ، غادر أزيد من 112 ألف شخص البلاد على متن طائرات مستأجرة خاصة من طرف البلدان الغربية.

وحسب معطيات لمفوضية اللأمم المتحدة للاجئينن فقد أجبر أزيد من 558 ألف أفغاني على مغادرة أفغانستان هذه السنة، لينضافوا إلى حوالي 2,9 مليون نازح داخلي حتى متم سنة 2020.

  • تم نسخ الرابط

مقالات ذات صلة

تعليقات ( 0 )

اكتب تعليق او تعقيب

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.